الكابوتشينو

الكابوتشينو

الكابوتشينو مع تلك الرغوة الكثيفة تعلوه، ذلك المشروب القادم من إيطالياالمفضل لدى الجميع بنكهاته المختلفة من فانيلا وشوكولا وبندق وكراميل وغيرها يجعلك تتساءل عن سبب انتشاره بهذا الشكل ومتى تم صنع أول فنجان من الكابتشينو وكيف تطور ليصبح بخيارات متعددة لذيذة وجذّابة.

ما هو الكابوتشينو

في البداية كان الكابوتشينو عبارة عن مشروب ساخن تم صنعه في إيطاليا بمزج ثلاث مكونات وهم قهوة الاسبريسو والحليب الساخن ورغوة حليب كريميةبحيث تكون النسب متساوية من كل منهم مع التحلية حسب الرغبة ويتم سكبالمزيج عادة في فنجان كبير وجذّاب من البورسلين للحفاظ على الحرارة، وقد لفت الكابوتشينو الكثيرين بفضل الرغوة الكريمية اللذيذة على وجهه والتي يتم صنع أشكال منها وفي بعض الأحيان لوحات فنية.

يأتي اسم كابوتشنينو في الأصل من غطاء رأس رهبان كابوشين في إيطاليا في القرن الثامن عشر المميز بلون بني يشبه اللون الناتج عن مزج الحليب بالاسبريسو أما المعنى الحرفي لكلمة كابوتشينو فهو “غطاء صغير”.

بدأت رحلة الكابوتشينو بإلهام من قهوة الكابوزينر في فيينا وهو مشروب قهوة كان شائعاً في مقاهي فيينا ومنه أتت هذه القهوة إلى إيطاليا ليبدأ ظهور الكابوتشينو في القرن العشرين بخلط تلك القهوة مع الحليب وأصبح شائعاً وسهل التقديم بعد ظهور ماكينات الاسبريسو لينتشر فيما بعد من إيطاليا إلى جميع أنحاء العالم.

أنواع الكابوتشينو

نكهة الكابوتشينو الأصلية تقتصر على المكونات الثلاثة التي ذكرناها سابقاً مع التحلية حسب الرغبة وقد تم تعديل الوصفة حسب البلدان والمقاهي المختلفة ليخترع كل مقهى الكابوتشينو الخاص به وهنا بعض الأنواع المختلفة من الكابوتشينو

  • الكابوتشينو المثلج 

ويبقى للكابوتشينو مكانه الخاص في الأجواء الصيفية حيث يتم تحضيره بالطريقة المعتادة ثم تثليجه أو يمكن وضع المكونات المثلجة مع بعض ثم إضافة الكريمة الباردة على الوجه.

  • الكابوتشينو المخفف

وهنا يتم زيادة نسبة الحليب ليصبح أكثر من نسبة القهوة مع إضافة كمية أقل من الرغوة وبهذا الشكل تبدو نكهته أقرب لقهوة لاتيه لكن مع رغوة.

  • الكابوتشينو الغامق

وهو عكس السابق حيث يتم زيادة نسبة قهوة الاسبريسو عن الحليب ليصبح لونه بني غامق مع نكهة قوية ويتم وضع طبقة سميكة من الرغوة على وجهه مما يجعلها تحافظ على درجة الحرارة.

  • الكابوتشينو المنكه

وهو أكثر أنواع الكابوتشينو شيوعاً فغالباً ما يتم سؤالك في المقهى عند طلب الكابوتشينو عن نكهتك المفضلة وهنا يوجد العديد من النكهات حيث يتم إضافة الفانيلا أو الشوكولا أو الكراميل أو البندق وغيرها وفي بعض الأحيان يتم إضافة بعض التوابل مثل القرفة.

كيفية تحضير الكابوتشينو

لتحضير الكابوتشينو بالطريقة الكلاسيكية أنت في حاجة إلى ماكينة اسبريسو للحصول على نكهة القهوة المطلوبة والبخار وهنا الخطوات المتبعة في التحضير 

  • تجهيز المكونات

وهنا يتم تحضر المكونات المطلوبة فنحن في حاجة إلى اسبريسو مطحون حوالي 16.5 غرام مع وجود كأس كبير يكون من الستانلس عادة يحتوي على كمية 120 مل من الحليب.

  • تجهيز الاسبريسو

يتم وضع الاسبريسو المطحون في فلتر القهوة المخصص له في آلة الاسبريسو الذي يقوم عادة بصنع كوبين من القهوة بالضغط المناسب وببطء.

  • تجهيز الحليب 

ريثما يتم حضير القهوة يمكن تجهيز الحليب بتسخينها بالبخار مع الضغط للحصول على رغوة كريمية على الوجه وينصح هنا بسبب حرارة الآلة العالية تحريك الكأس بشكل دائري لتوزيع الحرارة بالتساوي حيث يوضع رأس البخار الخاص بالآلة في كأس الحليب الكبير.

  • الإضافة

يتم بعد الانتهاء إضافة الاسبريسو إلى كوب التقديم ثم سكب الحليب فيه بشكل تدريجي وببطء مع تحريك دائري مع إبعاد ابريق الحليب عن الكوب قليلاًإلى أن يصل إلى الرغوة ويمكن على وجه الرغوة رش بعض الكاكاو أو القرفة ويمكن إضافة بعض حركات التزيين لنحصل على كوب من الكابوتشينو اللذيذ بحجم 150 مل تقريباً.

في الختام

يمكن القول أن الكابوتشينو هو المشروب المفضل لدى الجميع في كل الأوقات وكل الفصول ويمكن معرفة المقهى المميز من نكهة الكابوتشينو الأصلية لديهم مع طريقة التحضير الصحيحة.