ماذا تعرف عن الموكا

ماذا تعرف عن الموكا

كان مشروب الموكا الفريد منذ بدايته محبوباً بينن أنواع مشروبات القهوة المختلفة لنكهته المميزة التي تجمع العديد المكونات اللذيذة ليكون مشروب حلو المذاق بنكهات متعددة ومن المميز في الموكا استخدام أنواع ذات جودة عالية من الين وتحميصها إلى أن تصبح داكنة لحصول على النكهة المطلوبة.

ما هي الموكا

هي عبارة عن مشروب مميز يختص بالقهوة ويمكن القول باختصار أنها مزيج من الكابوتشينو والشوكولا بنسب معينة وفي البحث عن أصل اسم موكا فإن اسمها يأتي من ميناء المخا التابع إلى مدينة ساحلية في اليمن عادة ما كان يتم منها تصدير أجود أنواع القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر وقد كان لهذا النوع من البن في اليمن نكهة قوية كالشوكولا ولون داكن، لكن محبي القهوة في إيطاليا بدأوا في إضافة الشوكولا إلى القهوة لإعطائها نكهة أقوى ولون أغمق مشابه لذلك النوع اليمني ومع الوقت قاموا باكتشاف خلطات جديد مع إضافة الحليب.

كيفية تحضير الموكا

على الرغم من الحاجة لعدة مكونات ذات جودة في صنع الموكا إلا أنه بالإمكان تحضيرها في المنزل بوجود آلة صنع الاسبريسو وتبخير الحليب لكننا بحاجة إلى قهوة عالية الجودة ومحمصة بشكل غامق، كذلك يمكن استخدام بودرة الكاكاو أو شراب الشوكولا إلا أن لصلصة الشوكولا نكهة مميزة وغنية أما الحليب يجب تعريضه إلى ماكينة التبخير للتسخين والحصول على رغوة كافية، وهنا خطوات صنع الموكا

يتم في البداية وضع ملعقتين كبيرتين من بودرة الكاكاو الأصلية الغامقة في كوب ويضاف له قليل من الماء الساخن ويمكن هنا إضافة السكر أو العسل للتحلية حسب الرغبة ثم يوضع فوقه فنجان من الاسبريسو الذي تم تحضيره مسبقاً ويمكن استخدام جرعتين من الاسبريسو لمحبي نكهة القهوة القوية، ويصب فوقه ببطء مع التدوير كأس الحليب المبخر مع رغوته العالية ولإضافة ساحرة يمكن وضع بعض الكريما وفوقها رشة من القرفة او الكاكاو.

أنواع الموكا

مثل كل مشروبات القهوة يمكن ابتكار أنواع مختلفة حسب الرغبة ومنها

  • الموكا المثلجة

يحب العديدين الموكا المثلجة فهو مشروب صيفي لذيذ وهنا يمكن أثناء تحضيره إضافة الحليب البارد ومكعبات الثلج كذلك يمكن تحضير الاسبريسو وتثليجها مسبقاً.

  • الموكا البيضاء

ولهذا النوع جمهوره وهي تكون مشابهة للموكا العادية في التحضير إلا أنه يتم إضافة صلصة الشوكولا البيضاء إليها.

  • الموكا المنكهة

يمكن إضافة النكهة المفضلة إلى الموكا مثل نكهة الفانيلا أو الكراميل كما يمكن استخدام الشوكولا ذات النكهات المختلفة بالإضافة إلى بعض أنواع التوابل مثل القرفة وجوزة الطيب.

  • الموكا بالعسل

يمكن تحلية الموكا بالسكر أو الشراب المحلى لكن نكهة العسل هي أكثر أنواع المحليات المناسبة لها.

  • كافيه موكا

وفيها يستخدم القهوة بدلاً من الاسبريسو أما باقي المكونات يبقى نفسه ويكون الفرق في هذه الحالة هو نسبة الكافيين في المشروب.

فوائد الموكا

يمكن اعتبار الموكا مشروب طاقي غني فهو يحتوي على القهوة التي تقدم دفعة من الكافيين بفوائدها في التنشيط وزيادة التركيز وتعديل المزاج كذلك الكاكاو المعروف عنه كمضاد أكسدة إضافة إلى الحليب المغذي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم كما يمكن إضافة بعض التوابل المفيدة عليه مثل القرفة التي تفيد في الهضم بنكتها الغنية.

يمكن للموكا أن يكون شراب يمنح الدف في الشتاء كما يقدم بارداً في الصيف ليخفف من الحرارة كما يمكن أن يكون مشروب مثالي لكل محبي الرياضة مع استخدام محلي طبيعي.

في الختام

يمكن إضافة بعض الحلويات الجانبية المناسبة للموكا خاصة في حالة الموكا المثلجة مع الكريما.